دخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ملكة المنتدى | ||||
العمر ايام | ||||
فتى المنتدى الاول | ||||
اســـير الحـــب | ||||
ساسو | ||||
البنوتة الرقيقه | ||||
emy | ||||
فتى من حوارى نيويورك | ||||
emee | ||||
شوشو |
بحـث
العب on line
*استمع*
الساعة
نتيجه العالم للعرب
برامج تهمك
نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس""
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس""
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حالة من الذهول ... مفاجأة غريبة تلك التي فجرتها Ubisoft على شكل جرافيك غير متوقع للعبة أمير بلاد فارس في جزئها الجديدة .. تقنية جديده قد يختلف عليها الكثير بين مؤيد و معارض و لكن هذا لن يغير من الموضوع شيئ .. الشركة تفتخر بما قدمته و تمضي قدما في الانتهاء من اصدار اللعبة .. فعلى الأقل وجب فهم هذا النظام الجديد لنضع يدنا على الحقيقة ..
=== ال ( Cel-Shaded ) ===
( Cel-Shaded ) هذا هو اسم التقنية المستخدمة في جرافيك اللعبة ويمكن ان تجدها ايضا باسم ( cel-shading )أو ( toon shading )أو (Non-Photorealistic Rendering (NPR .. و هي نوع من انواع الرسومات الغير واقعية صمم لجعل جرافيك الكمبيوتر يظهر كما لو تم رسمه باليد ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و كما تعرفون فهذا النوع من الرسم يستخدم بكثره في كتب الكرتون أو الكتب الهزلية منذ زمن بعيد ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و لكن بطريقة ما وجدت هذه التكنولوجيا طريقها حديثا إلى جرافيك الكمبيوتر رغم ان ناتج هذه العملية النهائي بسيط جدا في تكوينه يشبه الرسوم المتحركة المرسومة باليد ...
=== مصدر كلمة " Cel " ===
" cel " هو المقطع الأول ( اختصار ) لكلمة " celluloid " و هو بلاستيك مصنوع من ال ( cellulose nitrate ) و هو عبارة عن شريط شفاف كان يتم رسم أو طباعة الرسوم التقليدية أو المرسومة باليد عليه .. ال( celluloid ) كان يستخدم في الرسوم المتحركة و انتاج الأفلام حتى نهايات القرن العشرين .. لكن كان يعيب هذه المادة أنها تحترق بسهولة و تعاني من تحلل تلقائي لها و لذلك تم استبدالها بال ( cellulose acetate plastics ) و لكن ظل يطلق عليها اسم " cels " ...
نستطيع الاستنتاج الآن لماذا سميت هذه التكنولوجيا " Cel-Shaded " ...
يحتاج المصممون إلى أدوات لجعل رسوماتهم الثلاثية الابعاد ( 3D models ) تشبه الرسوم اليدوية .. هذه الادوات تسمى ال ( cel shader ) و من هذه الادوات و على سبيل المثال لا الحصر برنامج ( LightWave 3D ) ...
=== أنواع ال ( NPR ) ===
1-Three-Dimensional NPR Techniques :
و هذا التكنيك شائع الاستخدام في الافلام و الالعاب .. ناتج هذه العملية دائما يكون رسومات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) نتجت من معالجة المدخلات التي كانت ايضا ( 3D models ) .. أقصد بده أن المدخلات و الناتج يكونان دائما ( 3D models ) و لكن وحدها الماده ( Material ) المستخدمه على السطح يتم تعديلها مع التطابق التام في شكل التجسيم .. و الغرض من هذه العملية هو جعل الرسومات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) تبدو ثنائية الأبعاد ( 2D models ) ...
على ما اعتقد هذا هو التكنيك المستخدم في انتاج محبوبتنا جميعا لعبة ( أمير بلاد فارس ) في جزئها الجديد ...
2-Two-Dimensional NPR Techniques :
في هذا التكنيك تكون المدخلات غالبا صورة ( 2D models ) مع و جود بعض البرامج التي تأخذ المدخلات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) .. لكن في النهاية يخرج لنا الناتج بصورة ثنائية الابعاد ( 2D models ) .. و هذا النظام يشيع استخدامه في الكتب الهزلية الكرتونية ...
=== عملية ال ( cel-shading ) ===
تبدأ العملية بادخال نموذج ثلاثي الابعاد ( 3D models ) و نقوم بعمل المرحلة الأولى و التي يكون الهدف منها اظهار حدود الجسم المخفية بحيث تصبح ظاهرة و يتم ذلك بعدة طرق .. أحدها على سبيل المثال يتلخص في ثلاثة خطوات ( حسب ما استوعبته ) :
1- نأخذ نسخة من النموذج الأصلي و نقوم بتلوينه بالكامل باللون الاسود ثم نقوم بتكبيره بنسبه ضئيلة تكون بمثابة ما نريد أن يكون سمك خطوط حدود الجسم بحيث يصبح هذا النموذج بعد ما اجريناه عليه من تعديل ( شريحة 1 )مثلا
2- نأخذ نسخة من النموذج الاصلي ونقوم بجعلها ( شريحة 2 ) مثلا
3- نقوم بوضع ( الشريحة 2 ) فوق ( الشريحة 1 )
بحيث يظهر النموذج في النهاية محاطا بخط اسود يوضح حدود الجسم .. و بذلك نكون قد انتهينا من المرحلة الأولى و نأتي إلى المرحلة الثانية ...
و يتم فيها معالجة النموذج بطرق معقدة تختلف عن طرق المعالجة التقليدية و ذلك في طريقة الاضاءة الغير واقعية ( non-photorealistic lighting ) .. ففي هذه الحالة يتم حساب كميات الضوء التقليدية ( الواقعية ) لكل pixel كما يتم في المعالجة الواقعية و لكن عند توقيع( اظهارها على النموذج ) كميات الضوء هذه على النموذج لا تكون ناعمة كما في المعالجة الواقعية بل يتم تجميع كل كمية متقاربة في الاضاءة في شدة اضاءة متوسطة واحدة و يتم رص مناطق الاضاءة الناتجة على جسم النموذج بحيث يبدو في النهاية بصورة ثنائية الابعاد ( 2D models ) و ذلك كما تظهره الصورة التالية من مرحلتي المعالجة ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و في النهايه أنا جايبلكم فيديو بيوضح كل امكانيات الجرافيك للعبة أمير بلاد فارس في جزءها الجديد بأعلى نقاء قدرت الاقيه .. الفيديو متقسم على 3 اجزاء و الروابط كالتالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ارجو انكم تكونوا استمتعتم بالموضوع ..
حالة من الذهول ... مفاجأة غريبة تلك التي فجرتها Ubisoft على شكل جرافيك غير متوقع للعبة أمير بلاد فارس في جزئها الجديدة .. تقنية جديده قد يختلف عليها الكثير بين مؤيد و معارض و لكن هذا لن يغير من الموضوع شيئ .. الشركة تفتخر بما قدمته و تمضي قدما في الانتهاء من اصدار اللعبة .. فعلى الأقل وجب فهم هذا النظام الجديد لنضع يدنا على الحقيقة ..
=== ال ( Cel-Shaded ) ===
( Cel-Shaded ) هذا هو اسم التقنية المستخدمة في جرافيك اللعبة ويمكن ان تجدها ايضا باسم ( cel-shading )أو ( toon shading )أو (Non-Photorealistic Rendering (NPR .. و هي نوع من انواع الرسومات الغير واقعية صمم لجعل جرافيك الكمبيوتر يظهر كما لو تم رسمه باليد ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و كما تعرفون فهذا النوع من الرسم يستخدم بكثره في كتب الكرتون أو الكتب الهزلية منذ زمن بعيد ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و لكن بطريقة ما وجدت هذه التكنولوجيا طريقها حديثا إلى جرافيك الكمبيوتر رغم ان ناتج هذه العملية النهائي بسيط جدا في تكوينه يشبه الرسوم المتحركة المرسومة باليد ...
=== مصدر كلمة " Cel " ===
" cel " هو المقطع الأول ( اختصار ) لكلمة " celluloid " و هو بلاستيك مصنوع من ال ( cellulose nitrate ) و هو عبارة عن شريط شفاف كان يتم رسم أو طباعة الرسوم التقليدية أو المرسومة باليد عليه .. ال( celluloid ) كان يستخدم في الرسوم المتحركة و انتاج الأفلام حتى نهايات القرن العشرين .. لكن كان يعيب هذه المادة أنها تحترق بسهولة و تعاني من تحلل تلقائي لها و لذلك تم استبدالها بال ( cellulose acetate plastics ) و لكن ظل يطلق عليها اسم " cels " ...
نستطيع الاستنتاج الآن لماذا سميت هذه التكنولوجيا " Cel-Shaded " ...
يحتاج المصممون إلى أدوات لجعل رسوماتهم الثلاثية الابعاد ( 3D models ) تشبه الرسوم اليدوية .. هذه الادوات تسمى ال ( cel shader ) و من هذه الادوات و على سبيل المثال لا الحصر برنامج ( LightWave 3D ) ...
=== أنواع ال ( NPR ) ===
1-Three-Dimensional NPR Techniques :
و هذا التكنيك شائع الاستخدام في الافلام و الالعاب .. ناتج هذه العملية دائما يكون رسومات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) نتجت من معالجة المدخلات التي كانت ايضا ( 3D models ) .. أقصد بده أن المدخلات و الناتج يكونان دائما ( 3D models ) و لكن وحدها الماده ( Material ) المستخدمه على السطح يتم تعديلها مع التطابق التام في شكل التجسيم .. و الغرض من هذه العملية هو جعل الرسومات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) تبدو ثنائية الأبعاد ( 2D models ) ...
على ما اعتقد هذا هو التكنيك المستخدم في انتاج محبوبتنا جميعا لعبة ( أمير بلاد فارس ) في جزئها الجديد ...
2-Two-Dimensional NPR Techniques :
في هذا التكنيك تكون المدخلات غالبا صورة ( 2D models ) مع و جود بعض البرامج التي تأخذ المدخلات ثلاثية الابعاد ( 3D models ) .. لكن في النهاية يخرج لنا الناتج بصورة ثنائية الابعاد ( 2D models ) .. و هذا النظام يشيع استخدامه في الكتب الهزلية الكرتونية ...
=== عملية ال ( cel-shading ) ===
تبدأ العملية بادخال نموذج ثلاثي الابعاد ( 3D models ) و نقوم بعمل المرحلة الأولى و التي يكون الهدف منها اظهار حدود الجسم المخفية بحيث تصبح ظاهرة و يتم ذلك بعدة طرق .. أحدها على سبيل المثال يتلخص في ثلاثة خطوات ( حسب ما استوعبته ) :
1- نأخذ نسخة من النموذج الأصلي و نقوم بتلوينه بالكامل باللون الاسود ثم نقوم بتكبيره بنسبه ضئيلة تكون بمثابة ما نريد أن يكون سمك خطوط حدود الجسم بحيث يصبح هذا النموذج بعد ما اجريناه عليه من تعديل ( شريحة 1 )مثلا
2- نأخذ نسخة من النموذج الاصلي ونقوم بجعلها ( شريحة 2 ) مثلا
3- نقوم بوضع ( الشريحة 2 ) فوق ( الشريحة 1 )
بحيث يظهر النموذج في النهاية محاطا بخط اسود يوضح حدود الجسم .. و بذلك نكون قد انتهينا من المرحلة الأولى و نأتي إلى المرحلة الثانية ...
و يتم فيها معالجة النموذج بطرق معقدة تختلف عن طرق المعالجة التقليدية و ذلك في طريقة الاضاءة الغير واقعية ( non-photorealistic lighting ) .. ففي هذه الحالة يتم حساب كميات الضوء التقليدية ( الواقعية ) لكل pixel كما يتم في المعالجة الواقعية و لكن عند توقيع( اظهارها على النموذج ) كميات الضوء هذه على النموذج لا تكون ناعمة كما في المعالجة الواقعية بل يتم تجميع كل كمية متقاربة في الاضاءة في شدة اضاءة متوسطة واحدة و يتم رص مناطق الاضاءة الناتجة على جسم النموذج بحيث يبدو في النهاية بصورة ثنائية الابعاد ( 2D models ) و ذلك كما تظهره الصورة التالية من مرحلتي المعالجة ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و في النهايه أنا جايبلكم فيديو بيوضح كل امكانيات الجرافيك للعبة أمير بلاد فارس في جزءها الجديد بأعلى نقاء قدرت الاقيه .. الفيديو متقسم على 3 اجزاء و الروابط كالتالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ارجو انكم تكونوا استمتعتم بالموضوع ..
فتى المنتدى الاول- مشرف عام
-
عدد المساهمات : 2453
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : عادى
البلد : مصر
نقاط : 2386
تاريخ التسجيل : 13/09/2008
كلمتكـ..معانا..! :
فتي الخوارق- مشرف على قسم صور الفانين
-
عدد المساهمات : 81
العمل/الترفيه : مشرف علي قسم صور الفنانين
المزاج : حسب الظروف
البلد : عايش في ارض الله الواسعه
نقاط : 115
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
كلمتكـ..معانا..! : العالم للعرب
منتدي التميز
والابداع
مع تحيات
اداره المنتدي
رد: نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس""
مشكور على المعلومات
ملكة المنتدى- ملكة المنتدى
-
عدد المساهمات : 4506
العمل/الترفيه : ملكة المنتدي
المزاج : كويس
البلد : مصر
نقاط : 5963
تاريخ التسجيل : 13/09/2008
كلمتكـ..معانا..! :
رد: نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس""
مشكور على الموضوع
اســـير الحـــب- مشرف على قسم الصور المنوعة والتصاميم
-
عدد المساهمات : 1941
العمل/الترفيه : جامعى حاليا والله اعلم مستقبلا
المزاج : حسب الظروف
البلد : المنصوره
نقاط : 2179
تاريخ التسجيل : 15/09/2008
كلمتكـ..معانا..! : *** قسما بالذي انزل الثلج فوق الهضاب سأظل احبك حتي البس الابيض تحت التراب ***
رد: نظرة سريعة على تقنية جرافيك الاسطورة .. أمير بلاد فارس""
مشكورين ع الردود الجميله
فتى المنتدى الاول- مشرف عام
-
عدد المساهمات : 2453
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : عادى
البلد : مصر
نقاط : 2386
تاريخ التسجيل : 13/09/2008
كلمتكـ..معانا..! :
ملكة المنتدى- ملكة المنتدى
-
عدد المساهمات : 4506
العمل/الترفيه : ملكة المنتدي
المزاج : كويس
البلد : مصر
نقاط : 5963
تاريخ التسجيل : 13/09/2008
كلمتكـ..معانا..! :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 3 نوفمبر - 19:50 من طرف شوشو
» وأذهلتني هذه الصورة
الأربعاء 3 نوفمبر - 19:45 من طرف شوشو
» أحـذر أن ينكـسر قلبكـ
الأربعاء 3 نوفمبر - 19:44 من طرف شوشو
» فسأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأتين
السبت 30 أكتوبر - 18:36 من طرف ملكة المنتدى
» اشكال و حـــروف عــربى وانجليزى مزخرفه لجيمزر
الخميس 28 أكتوبر - 17:01 من طرف ملكة المنتدى
» اراهن اى حد يعرف يكتب اسمه.....................؟
الثلاثاء 26 أكتوبر - 15:44 من طرف شوشو
» بكت عندما قال لها زوجها ....... بحبك ...!!!!!!!!!!!
الثلاثاء 26 أكتوبر - 15:33 من طرف شوشو
» لماذا كل شى نحبه يضيع!؟!؟
الأحد 17 أكتوبر - 19:02 من طرف ملكة المنتدى
» كل سنة وانتم طيبين لرمضان الاتى
الأحد 3 أكتوبر - 19:13 من طرف شوشو
» سلوكيات خاطئة
الأحد 3 أكتوبر - 19:13 من طرف شوشو
» تعالو شوفواالى بيحصل لرفقاء السوء حتى مع الكلاب
الأحد 3 أكتوبر - 19:11 من طرف شوشو
» ليش انتهـ اتحب و اختك لا ؟؟؟!؟!؟
الأحد 3 أكتوبر - 18:59 من طرف شوشو
» هل تستطيع ان تقرا هذا الموضوع دون ان تدمع عينك؟!
الأحد 3 أكتوبر - 18:57 من طرف شوشو
» الى كل من ضاق به الحال
الأحد 3 أكتوبر - 18:56 من طرف شوشو
» excuse me بس هو دا عقل المراه فى كل مكان فى العالم
الأحد 3 أكتوبر - 18:55 من طرف شوشو
» الـــــــصعب والاصعب في الحـــب؟؟؟
السبت 2 أكتوبر - 18:27 من طرف ملكة المنتدى
» حماه حبت تختبر ازواج بناتها, هههههههههههههه
الثلاثاء 21 سبتمبر - 18:17 من طرف ملكة المنتدى
» xوo منافسة بينالشبااااااااب والبناااااااااات
السبت 18 سبتمبر - 11:30 من طرف ملكة المنتدى
» بعد طعنها بالسكين اخرجت ما في بطنها ....
الإثنين 13 سبتمبر - 18:33 من طرف ملك
» اسبيدر مان الحقيقى
الجمعة 10 سبتمبر - 16:08 من طرف ملكة المنتدى