دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» لعبة Assassin's Creed
الأربعاء 3 نوفمبر - 19:50 من طرف شوشو

» وأذهلتني هذه الصورة
الأربعاء 3 نوفمبر - 19:45 من طرف شوشو

»  أحـذر أن ينكـسر قلبكـ
الأربعاء 3 نوفمبر - 19:44 من طرف شوشو

» فسأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأتين
السبت 30 أكتوبر - 18:36 من طرف ملكة المنتدى

» اشكال و حـــروف عــربى وانجليزى مزخرفه لجيمزر
الخميس 28 أكتوبر - 17:01 من طرف ملكة المنتدى

» اراهن اى حد يعرف يكتب اسمه.....................؟
الثلاثاء 26 أكتوبر - 15:44 من طرف شوشو

»  بكت عندما قال لها زوجها ....... بحبك ...!!!!!!!!!!!
الثلاثاء 26 أكتوبر - 15:33 من طرف شوشو

» لماذا كل شى نحبه يضيع!؟!؟
الأحد 17 أكتوبر - 19:02 من طرف ملكة المنتدى

» كل سنة وانتم طيبين لرمضان الاتى
الأحد 3 أكتوبر - 19:13 من طرف شوشو

» سلوكيات خاطئة
الأحد 3 أكتوبر - 19:13 من طرف شوشو

» تعالو شوفواالى بيحصل لرفقاء السوء حتى مع الكلاب
الأحد 3 أكتوبر - 19:11 من طرف شوشو

» ليش انتهـ اتحب و اختك لا ؟؟؟!؟!؟
الأحد 3 أكتوبر - 18:59 من طرف شوشو

» هل تستطيع ان تقرا هذا الموضوع دون ان تدمع عينك؟!
الأحد 3 أكتوبر - 18:57 من طرف شوشو

» الى كل من ضاق به الحال
الأحد 3 أكتوبر - 18:56 من طرف شوشو

» excuse me بس هو دا عقل المراه فى كل مكان فى العالم
الأحد 3 أكتوبر - 18:55 من طرف شوشو

» الـــــــصعب والاصعب في الحـــب؟؟؟
السبت 2 أكتوبر - 18:27 من طرف ملكة المنتدى

» حماه حبت تختبر ازواج بناتها, هههههههههههههه
الثلاثاء 21 سبتمبر - 18:17 من طرف ملكة المنتدى

» xوo منافسة بينالشبااااااااب والبناااااااااات
السبت 18 سبتمبر - 11:30 من طرف ملكة المنتدى

» بعد طعنها بالسكين اخرجت ما في بطنها ....
الإثنين 13 سبتمبر - 18:33 من طرف ملك

» اسبيدر مان الحقيقى
الجمعة 10 سبتمبر - 16:08 من طرف ملكة المنتدى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

العب on line

 

العب ON LINE

*استمع*

الساعة
نتيجه العالم للعرب
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

Glasses عادات تزيد نسبة الكوليسترول لدى الشباب.

اذهب الى الأسفل

??? Glasses عادات تزيد نسبة الكوليسترول لدى الشباب.

مُساهمة من طرف ملكة المنتدى في الأربعاء 17 فبراير - 16:13

عادات تزيد نسبة الكوليسترول لدى الشباب



التدخين والكحول والسكريات والأغذية الدسمة من أهم عوامل رفع الشحوم في الدم

* 15 في المائة من وزن الرجل و21 في المائة من وزن المرأة شحوم * يحتاج الإنسان بين 60 إلى 150 جراما من الشحوم يوميا فقط * النسبة الطبيعية المفضلة للكوليسترول هي 200 ميلجرام أو 5.2 ميلمول يعتقد الناس ان ارتفاع شحوم الدم أو تأثيراتها الضارة مسألة تنحصر في الكبار بالسن، والحقيقة ان تبدلات الكوليسترول والشحوم الدموية الأخرى في فترة الشباب لها الدور الاكبر في التأثير على الاوعية الدموية وباقي اعضاء الجسم عند التقدم في السن.
تشكل الشحوم 15 في المائة من جسم الرجل و21 في المائة من جسم المرأة تقريبا. أي ان رجلا وزنه 70 كيلوجراما لديه ما لا يقل عن 10 كيلوجرامات من الشحوم. والشحوم بشكل عام توجد في الجسم على شكلين. الاول: شحوم تدخل في بنية خلايا الجسم وتدعى الشحوم البنيوية، والثاني: شحوم حرة طبيعية تدخر في الجسم لحين حاجته الى الطاقة الحرارية أي هي مصدر للطاقة، حيث يؤدي احتراق واحد جرام الى اعطاء 9 سعيرات حرارية، مقارنة بالسكر والبروتين اللذين يعطي كل منهما 3 سعيرات فقط.
ويوجد شكل ثالث للشحوم في الجسم يدعى الشحوم البنية Brown Fat. وتوجد هذه الشحوم في الكتف والرقبة والخدين داخل الصدر والبطن. ويعتقد الاطباء ان الشحوم البنية هي الخزين الاحتياطي من الطاقة للانسان.
يحتاج الانسان بشكل عام من 60 الى 150 جراماً من الشحوم يومياً فقط. واي زيادة ستختزن في الجسم على شكل شحوم زائدة لتلعب دوراً في حدوث البدانة.
تركيب الشحوم وامتصاصها تمتص الشحوم من الامعاء الدقيقة وذلك بعد تفكيكها بواسطة الانزيمات الهضمية التي يفرزها البنكرياس. ومن المعروف ان الشحوم لا تنحل في الماء ولكي يستطيع الجسم امتصاصها يجب ان ترتبط مع بروتينات خاصة لنقلها، إضافة الى أنها تحتاج الى الاحماض الصفراوية التي يفرزها الكبد كي تعبر الامعاء. الشحوم الاساسية التي يمتصها الجسم هي الكوليسترول الكامل والشحوم الثلاثية «تراي جليسرايد» ولكي يستطيع الجسم الاستفادة من هذه المركبات يقوم بتفكيكها بواسطة انزيمات خاصة. فالتراي جليسرايد يتحول الى ثلاثة اجزاء من الشحوم الحرة وجزء من الفليسرول. اما الكوليسترول فيمكن تحليل اجزائه الى عدة مركبات شحمية بروتينة LIPOPROTEINS وهي:
ــ الجزئيات الكيلوسية الصغيرة ــ البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة LDA وتدعى الشحوم الضارة ــ البروتينات الشحمية عالية الكثافة HDL وتدعى الشحوم المفيدة ــ البروتينات الشحمية شديدة الانخفاض في الكثافة VLDL وهذا التصنيف ناجم عن قدرة ترسب الشحوم المذكورة عند تعريضها لتيار كهربائي. تمتص الشحوم بشكل عام كما ذكرنا من الامعاء الدقيقة حيث تذهب مع السائل اللمفاوي عبر القناة الصدرية الى القلب مباشرة، بعدها توزع الى الجسم عن طريق الدم.
ومن هناك تذهب المركبات الى الكبد والعضلات والخلايا الشحمية وتحدث عمليات تمثيل او استقلاب تنتج عنها طاقة، او يمكن ان تخزن بعض المركبات الزائدة، ويحاول الكبد تبديل تركيب بعض الشحوم الى مركبات اخرى.
الجدير بالذكر ان الشحوم مهمة لامتصاص مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ,D ,K A وE. كما ان العديد من الهورمونات تتركب من الكوليسترول مثل الهورمونات السيتروئيدية او الكورتيزون الطبيعي.
زيادة الشحوم في الجسم واضطراب آلية تمثلها او استقلابها تنتج عنه امراض عديدة يمكن ذكر بعضها لاحقاً.
المقادير الطبيعية لشحوم الدم هناك اختلاف نوعاً ما بين بلد وآخر حول الحدود العليا والحدود الدنيا لكل مركب شحمي. لكن بشكل عام يسعى الاطباء الى ان يبقى الكوليسترول بمعدل 200 مليجرام لكل ديسيليتر في الدم لدى الشباب. ويمكن قبول عيار 220 مليجرام لكل ديسيليتر من الكوليسترول لدى الكهول. اما التراي جليسرايد فيتراوح مقدارها من 40 الى 150ميليجراما في الديسيليتر. اما الشحوم المنخفضة الكثافة LDL فيجب ان يبقى مقدارها 130 ميلجراماً في الديسيليتر.
واستناداً الى المقاييس البريطانية التي تعتمد الميلمول في اللتر تقسم مقادير الكوليسترول الى ثلاثة اقسام رئيسية حسب الخطورة:
1 ـ النسبة الطبيعية المفضلة اقل من 5.2 ميلي مول/ لتر.
2 ـ الحدود العليا أو الحد الفاصل من 5.2 الى 6.5 ميلي مول/ لتر.
3 ـ خطورة عالية لحدوث امراض القلب اكثر من 6.5 ميلي مول/ لتر.
أما التراغليسرايد فيجب ان يتراوح بين 0.5 و2.3 ميلي مول، والبروتينات عالية الكثافة 0.80 HDLالى 1.80 لدى الرجل، و0.80 الى 2.35 لدى المرأة، والبروتينات منخفضة الكثافة LDL من 1.3 الى 4.9 ميلي مول/ لتر.
المأكولات التي فيها كوليسترول بالحقيقة الشحوم موجودة في زمرة واسعة جدا من المأكولات اليومية على سبيل المثال، صفار بيضة واحدة يحتوي على %90 من حاجة الجسم اليومية من الكوليسترول. والشحوم موجودة بكثرة في الزبد والحليب واللحوم الدسمة الحمراء وجلد الدجاج والزيوت بشكل عام. وهناك خطأ شائع لدى الناس ان زيت الزيتون لا يحتوي على شحوم لكن بالحقيقة هو افضل المواد الدسمة بالنسبة للجسم، لكن اذا اخذ بكميات اضافية لا يقل خطورة عن اي نوع من الشحوم الاخرى.
كما يوجد الكوليسترول في المكسرات ايضا مثل زيوت اللوز والجوز كذلك في الزيتون وزيوت الاسماك... الخ.
عادات تزيد الكوليسترول لدى الشباب ان تناول الاغذية بشكل شره يؤدي الى زيادة الكوليسترول والشحوم وما يرافق ذلك من اعراض ومضار على الجسم. ويرتفع الكوليسترول في الدم لدى الشباب اذا مارسوا العادات السيئة التالية:
1 ـ التدخين: يعتبر التدخين من اكثر العوامل التي تؤثر في استقلاب الشحوم. كما انه ليس بالضرورة ان ترتفع نسبة الكوليسترول لديهم حتى يحدث الضرر، انما يمكن ان يحدث على الرغم من انخفاض نسبة الكوليسترول وذلك بسبب تخريش الجدار الداخلي للاوعية الدموية.
2 ـ الكحول: من المعروف ان الكحول يؤدي الى انخفاض فعالية الكبد، وبالتالي يضطرب استقلاب الكوليسترول وتزداد نسبة الشحوم الثلاثية في الدم لذا ينصح بالابتعاد عن الكحول وكذلك التدخين.
3 ـ الحمية الغذائية: الاغذية الدسمة هي السبب الاول لازدياد شحوم الدم، لذا ينصح بالابتعاد عن الدسم قدر الامكان وتناول اللحوم الحمراء او البيضاء فقط ومراقبة كمية البيض التي يأكلها الانسان يوميا كذلك نسبة الحليب.. الخ.
4 ـ السكر: او الكاربوهيدرات يجب ان يعرف الشباب ان هناك حلقة تحول بين السكر والشحوم اذ يمكن للجسم ان يركب الشحوم من السكاكر او الكاربوهيدرات. لذلك يزداد الكوليسترول لدى المرضى السكريين. ومن المفيد جدا تخفيف الوزن ومراقبة السكر والحد من تناول الكاربوهيدرات وممارسة الرياضة.
آخر الأبحاث عن الشحوم نشرت دراسة اميركية جديدة في جامعة جون هوبكنز مفادها ان انخفاض الشحوم في الدم لا يقل خطورة عن ارتفاعه. فإذا انخفضت الشحوم لاقل من 180 ميلجراما في الديسيليتر الواحد فهذا يترافق مع زيادة في نسبة حدوث السكتات الدماغية كذلك الذبحات القلبية، وذلك على غرار زيادة الشحوم لأكثر من 240 ميلجراما/ ديسيليتر.
واشارت البحوث ايضا الى ان وجبة دسمة ثقيلة يمكن ان تؤدي الى التخثر الدموي السريع لدى بعض الناس، حيث تنطلق الخثرة الى احد الاعضاء الحساسة مثل الدماغ او الكلية او القلب.
واكتشفت مورثة جديدة لها علاقة بحدوث مرض فرط شحوم الدم العائلي الذي يصيب الشباب ويؤدي الى الوفاة بسبب ذبحة قلبية بعمر مبكر ومعظم المصابين بفرط الشحوم العائلي يموتون في العقد الرابع او اقل.
الأمراض التي تنتج عن ارتفاع الشحوم 1 ـ البدانة: زيادة نسبة تناول الشحوم والاغذية الاخرى الغنية بالطاقة تؤدي الى البدانة وما يرافقها من مشاكل صحية مثل التهابات المفاصل التنكسية وارتفاع الضغط وامراض الاوعية الدموية والقصور التنفسي وآلام البطن... الخ.
2 ـ امراض القلب: من الثابت حاليا ان ارتفاع كوليسترول الدم يسبب حدوث الذبحات القلبية وتصلب الشرايين الاكليلية المغذية للقلب.
3 ـ ارتفاع الضغط الشرياني وتصلب اوعية الدماغ بسبب زيادة الشحوم يزيد من نسبة حدوث السكتات الدماغية.
4 ـ تشمع الكبد: يمكن ان يحدث قصور كبدي مزمن وتشمع في الكبد.
5 ـ السكري: ارتفاع شحوم الدم والبدانة يساعدان على ظهور مرض السكري.
6 ـ تخثر الدم: زيادة شحوم الدم تساعد على تجمع الصفيحات الدموية وتلعب دورا في تشكل الخثرات الدموية داخل الشرايين وما يرافقها من اعراض جانبية.
معالجة ارتفاع شحوم الدم تعتمد المعالجة على ثلاث ركائز اساسية هي:
1 ـ الحمية الغذائية: يجب ان لا يزيد تناول الشحوم عن 60 جراما يوميا. وتناول الحليب مسحوب الدسم، والابتعاد عن الزيوت والسمن والزبد قدر الامكان.
2 ـ تبديل السلوك العام وممارسة الرياضة: يجب على الانسان الابتعاد عن الخمول وتبديل العادات اليومية سواء العادات الغذائية او العادات الرياضية ويجب اجراء الرياضة بشكل مستمر للسيطرة على الشحوم والسكر.
3 ـ المعالجات الدوائية: وهي بدورها تقسم الى عدة انواع منها:
1 ـ الادوية التي تؤثر في الاحماض الصفراوية مثل الكوليسترامين.
2 ـ الادوية الخافضة للشهية للطعام مثل HMG - COA .
3 ـ الادوية التي تقلل من امتصاص الدسم من الامعاء «اكزينتال».
4 ـ الادوية التي تقلل من الشحوم الضارة LDL مثل ادوية «الستاتين».
5 ـ الادوية التي تقلل من VLDL مثل حمض النيكوتين.

6 ـ زمرة الفيبرات تزيد من طرح VLDL.
منقول عن الشرق الاوسط
avatar
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى

انثى
عدد المساهمات : 4506
العمل/الترفيه : ملكة المنتدي
المزاج : كويس
البلد : مصر
نقاط : 5963
تاريخ التسجيل : 13/09/2008
كلمتكـ..معانا..! : العالم للعرب منتدى التميز
ادارة المنتدى ترحب بالأعضاء
مع تحيات ادارة المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: Glasses عادات تزيد نسبة الكوليسترول لدى الشباب.

مُساهمة من طرف فتى المنتدى الاول في الجمعة 2 يوليو - 3:10

مشكوره على الطرح
avatar
فتى المنتدى الاول
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد المساهمات : 2453
العمل/الترفيه : جامعى
المزاج : عادى
البلد : مصر
نقاط : 2386
تاريخ التسجيل : 13/09/2008
كلمتكـ..معانا..! : العالم للعرب
منتدى
التميز
والابداع
مع تحيات
الادارة العامة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

??? رد: Glasses عادات تزيد نسبة الكوليسترول لدى الشباب.

مُساهمة من طرف ملكة المنتدى في السبت 21 أغسطس - 7:54

العفو


ميرسى ع مرورك
avatar
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى
ملكة المنتدى

انثى
عدد المساهمات : 4506
العمل/الترفيه : ملكة المنتدي
المزاج : كويس
البلد : مصر
نقاط : 5963
تاريخ التسجيل : 13/09/2008
كلمتكـ..معانا..! : العالم للعرب منتدى التميز
ادارة المنتدى ترحب بالأعضاء
مع تحيات ادارة المنتدى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى